Ads 468x60px

Rabu

حجة اهل السنة: الفصل الاول

الأول

جواز هبة ثواب القراءة والصدقة للميت ووصول ثواب القراءة واعمال البر للميت

وهو من مسائل الفروع الخلافية فلا يجوز بشأنه اشارة الفتن والجدال والانكار على القائل والعامل به ولا على المخالف, ولا ينبغى ان يقع بينهما مالا ينبغى وقوعه بين اخوين مسلمين. ولئن كان للمانع مستند فان لغيره مستندا كذالك. فقد قال ابن تيمية: ان الميت ينتفع بقراءة القران كما ينتفع بالعبا دة المالية من الصدقة ونحوها. وقال ابن القيم فى كتاب الروح افضل ما يهدى الى الميت الصدقة والاستغفار والدعاء له والحج عنه, واما قراءة القران واهداؤها اليه تطوعا من غير اجر فهذا يصل اليه كما يصل هليه الصوم والحج. وقال فى موضع اخر من كتابه : "والاولى ان ينوى عندالفعل انها للميت ولا يشترط التلفظ بذالك" ذالك ما قاله ابن تيمية وابن القيم نقله عنهما العلامة الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتى الديار المصرية السابق ثم قال: وذهب الحنفية الى ان كل من اتى بعبادة سواء كانت صدقة ام قراءة قران او غير ذالك من انواع البر له جعل ثوابها لغيره ويصل ثوابها اليه.

زيادة من الفقير: وروى الامام المحب الطبرى يصل للميت كل عبادة تفعل عنه واجبة منذوبة.
(فائدة) ومن صلاة النفل صلاة ركعتين للانس فى القبر.

روي عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال: لا يأتى على الميت اشد من الليلة الأولى فارحموا بالصدقة من يموت فمن لم يجد فليصل ركعتين يقرأ فيهما اى فى كل ركعة منهما فاتحة الكتاب مرة و الهاكم التكاثر مرة وقل هو الله احد عشر مرات. ويقول بعد السلام اللهم انى صليت هذه الصلاة وتعلم ما اريد. اللهم ابعث ثوابها الى قبر فلان بن فلان فيبعث الله من ساعته الى قبره الف ملك مع كل ملك نور وهدية يؤنسونه ينفخ فى الصور.
وفى الحديث: ان فاعل ذالك له ثواب جسيم منه انه لا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه فى الجنة قال بعضهم فطوبى لعبد واظب على هذه الصلاة كل ليلة ةاهدى ثوابها لكل ميت من ا المسلمين
وفى الفتح القادر روى عن على كرم الله وجهه عن النبى صلى الله عليه وصلم انه قال:قال:
من مر على المقابر وقرء قل هوالله احد احدى عشرة ثم وهب اجرها للاموات اعطى من الاجر بعدد الاموات.
وعن انس ان النبى صلى الله عليه وسلم سئل فقال السائل يا رسول الله انا نتصدق عن موتانا ونحج عنهم وندعو لم هل يصل ذلك الىهم؟ قال: نعم انه ليصل اليهم وانهم ليفرحون به كما يفرح احدكم بالطبق اذا اهدي اليهم.
زيادة من الفقير- وفى وصية المصطفى- يا على تصدق على موتاك فان الله تعالى قد وكل ملائكة يحملون صدقات الاحياء اليهم فيفرحون بها اشد ما كانوا يفرحون فى الدنيا ويقولون : اللهم اغفر لمن نوّر قبرنا وبشره بالجنة كما بشّرنا بها.
قال الشيخ ومذهب الشافعية انّ الصدقة يصل ثوابها الى الميت باتّفاق. وام القراءة فالمختار كما فى شرح المنهاج وصول ثوابها الى الميت, وينبغى الجزم به لانه دعاء.
ومذهب الملكية : انه لا خلاف فى وصول ثواب الصدقة الى الميت واختلف فى جواز القراءة للميت. فاصل المذهب كراهتها: وذهب المتأخرون الى جوازها وهو الذى جرى عليه العمل فيصل ثوابها الى الميت, ونقل ابن فرخون انه الراجح.
وفى المجموع للامام النووى سئل القاضى ابوالطيب عن ختم القران فى المقابر قال: الثواب للقارئ ويكون الميت كالحاضرين ترجى له الرحمة والبركة, ويستحب قراءة القران فى المقابر لهذاالمعننى. وايضا قالدعاء عقب القراءة اقرب الى الاجابة والدعاء ينفع الميت .
وقد نقل النووى فى الأذكار عن جماعة من اصحاب الشاافعى انه يصل ثواب القراءة الى الميت كما ذهب اليه ابن حنبل وجماعة من العلماء(المذكور عن الشيخ المفتى).
وفى الميزان الكبرى للامام الشعرانى: والخلاف فى وصول ثواب القراءة للميت او عدم وصوله مشهور ولكل منهما وجه.
ومذهب اهل السنة: انّالانسان ان يجعل ثواب عمله لغيره وبه قال احمدبن حنبل.(اه. الميزان اخر كتاب الجنائز).

زيادة المن الفقير- قال محمد بن احمد المروزى سمعت احمد بن حنبل يقول : اذا دخلتم المقابر فاقرؤوا بفاتحة الكتاب ةالاخلاص والمعوذتين. واجعلوا ثواب ذلك لاهل المقابر فانه يصل اليهم, فلاختيار ان يقول القارئ بعد فراغه: اللهم اوصل ثواب ما قرأته الى فلان.
وفى مجموع ثلاث رسائل للعلامة محمد العربى: انّ قراءة القران على الاموات جائزة يصل ثوابها لهم عند جمهور فقهاء الاسلام اهل السنة والجماعة وإن كانت باجرة على التحقيق.
وعن ابى هريرة رضى الله عنه قال: قاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من دخل المقابر ثم قرأ فاتحة الكتاب وقل هوالله احد, والهاكم التكاثر, ثم قال : انى جعلت ثواب ما قرأت من كللامك لاهل المقابر من المؤمنين والمؤمنات كانوا شفعاء له الى الله تعالىز(شرح الصدور: اه).
نفعنا الله بعلومه
كياهى الحج على معصةم

Tidak ada komentar:

Posting Komentar